لغة البرمجة بايثون للأطفال | لماذا تُعد لغة البرمجة بايثون مثالية للأطفال؟

حققت لغة بايثون رواجاً بين المبرمجين المحترفين على مدى السنوات القليلة الماضية.  

فهل تعلم أن لغة بايثون سهلة التعلّم، وحتى الأطفال يمكنهم تعلّمها؟ في هذه المقال، سنتطلّع إلى الأسباب التي تجعل الأطفال يتعلّمون البرمجة، وفوائد تعلّم لغة البرمجة بايثون وآفاق تعلّمها.

لماذا ينبغي على الأطفال تعلّم لغة البرمجة بايثون؟

لقد ولّت الأيام التي تم فيها تعلّم البرمجة في مرحلة متأخرة من الحياة. في هذه الأيام، يبدو من الشائع رؤية الأطفال يتعلّمون البرمجة. بدأ الناس في إدراك الفوائد التي تعود على الأطفال من جراء تعلّمهم البرمجة.  أُجريت العديد من الدراسات والأبحاث في هذا المجال والتي أوضحت أن البرمجة نافعة للأطفال.

فما هي مدى حاجة الأطفال إلى تعلّم البرمجة؟

فائدة البرمجة في تحسين المهارات لحل المشكلات

مع البرمجة، يتعيّن على الأطفال العمل على حل المشكلات في الوقت الفعلي وإيجاد الحل الأكثر جدوى لها. يشجعهم العمل على حل أي مشكلة من خلال البرمجة على التفكير بعمق والتوصل إلى حلول. إنهم لا يجدون الإجابات فحسب، بل يستخدمون عمليات مختلفة، ويصلون إلى الحل الأكثر ملاءمة لمشكلةٍ ما. تعزز ممارسة البرمجة المنتظمة المهارات لدى الأطفال لحل المشكلات.

يمكن أن لهذه المهارات أن تفيد الأطفال في صفوفهم، وبين أصدقائهم، في حياتهم المهنية المستقبلية، وفي حياتهم اليومية. يبحث العديد من أصحاب العمل عن محترفين يتمتعون بمهارات ممتازة في حل المشكلات، لذا فإن تعلّم البرمجة يمكن أن يساعد الأطفال على الاستعداد للاختبارات والمقابلات المستقبلية أيضاً.

مساهمة البرمجة في التشجيع على تطبيق المنطق

عند التعامل مع مشكلةٍ ما من خلال البرمجة، يتعيّن على الأطفال العثور على الحل الأكثر منطقية. لذا، فإن ممارسة البرمجة تساعد الأطفال على بناء تفكيرهم المنطقي. تُعد هذه مهارة مفيدة أثناء دراسة المواد مثل مادتي العلوم والرياضيات. يتم اختبار التفكير التحليلي أيضاً خلال معظم امتحانات القبول في المستقبل. يساعد التفكير المنطقي الأطفال على أن يصبحوا أكثر ذكاءً وسرعةً في حل المشكلات.

تفضي البرمجة إلى تعزيز الثقة بالنفس والمثابرة

أثناء العمل على حل المشكلات من خلال البرمجة، سيرتكب معظم الأطفال الكثير من الأخطاء. يُعد هذا أمراً طبيعياً أثناء طور التعلّم. ما الذي يتم تعليمه خلال صف البرمجة للاستمرار في محاولة حل المشكلة؟ إن محاولة إيجاد حل بعد الفشل المتكرر يعزز سمة المثابرة لدى الأطفال. عندما يقوم الأطفال بحل المشكلة أخيراً، تتحسن ثقتهم بأنفسهم كثيراً. مرة أخرى، الثقة بالنفس والمثابرة هما مهارتان حياتية مفيدتان في دراستهم وحياتهم الاجتماعية وحياتهم المهنية في المستقبل.

فوائد لغة البرمجة بايثون

مادام هناك العديد من لغات البرمجة مثل سي ، سي++ ، جافا ، وما إلى ذلك، إلا أن تعلّم لغة البرمجة بايثون هو فكرة جيدة للأطفال.

لغة البرمجة بايثون بسيطة

بالمقارنة مع لغات البرمجة الأخرى، تتسم لغة البرمجة بايثون بسهولة التعلّم. يكون الترابط واضح المعالم، ولهذا السبب تُعتبر لغة البرمجة بايثون لغة مناسبة للمبتدئين وغيرهم. لدى لغة البرمجة بايثون الكثير من المكتبات التي تجعل تطوير التطبيقات أمراً سهلاً.

لغة البرمجة بايثون سهلة التنصيب في المنزل

يمكن تنصيب لغة البرمجة بايثون بسهولة على جهاز حاسب منزلي أو حاسب محمول. يمكن للأطفال ممارسة البرمجة في منزلهم أيضاً. يصعب تنصيب اللغات الأخرى.

لغة البرمجة بايثون مجانية ومفتوحة المصدر

تُعد لغة البرمجة بايثون مجانية لاستخدامها من قبل الجميع. لست مُلزماً للإنفاق على شراء البرنامج. فهو مفتوح المصدر.

لدى لغة بايثون مجتمعات تفاعلية

تناقش العديد من المجتمعات المشكلات من خلال لغة البرمجة بايثون. تتسم هذه المجتمعات بالتفاعل والتثقيف. كما أنها توفر حلولاً في حل المشكلات من خلال البرمجة.

البرمجة بلغة بايثون تساعد الأطفال في مجال الدراسات

تعلّم البرمجة له العديد من الفوائد للأطفال. تُزيد البرمجة من التركيز والانتباه. كما أنها تساعد في تحسين الحياة الأكاديمية. تعلّم البرمجة أيضاً الأطفال في تحليل المشكلة إلى أجزاء أصغر والعمل على كل جزء. فهم يتعلّمون مهارات التفكير النقدي.

يمكن أن تساعد لغة البرمجة بايثون في مجال المهن

هذه الأيام، تحظى لغة البرمجة بايثون  برواجٍ كبير في مجتمع البرمجة. تُستخدم لغة البرمجة بايثون في العديد من المجالات ومن المتوقع أن تستمر في إحرازها ذلك. يمكن أن يفتح الإلمام بلغة البرمجة بايثون أبواباً كثيرة من الخيارات المهنية للأطفال مستقبلاً.

الآفاق المستقبلية لتعلّم لغة البرمجة بايثون للأطفال

يمكن أن تتيح البرمجة بلغة بايثون الكثير من الخيارات المهنية للأطفال في المستقبل. مع وجود العديد من المجالات المتقدمة التي تستخدم لغة البرمجة بايثون، أُتيحت الكثير من الفرص المهنية الآن وستستمر في تحقيق ذلك مستقبلاً. وأبرزها:

علماء البيانات

وهم مجموعة من المحترفين الذين يتميزون بمهارات فائقة، لا يحتاجون فقط إلى معرفة كيفية العمل مع البيانات، بل ينبغي أن يعرفوا الطرائق والخوارزميات الإحصائية.

محللو البيانات

يقوم محللو البيانات بتحليل أنواع مختلفة من البيانات والتوصل إلى رؤى تعتمد على البيانات. فهم يساعدون الشركات على اتخاذ القرارات بناءً على دراستهم ونتائجهم.

مبرمجين لغة بايثون

هم محترفون يطورون تطبيقات مختلفة باستخدام لغة البرمجة بايثون.

مطورو الألعاب

تجمع صناعة الألعاب بين الإبداع والابتكار. بينما يتم استخدام لغتي البرمجة C++  وJava وما إلى ذلك في الألعاب، فإن لغة البرمجة بايثون تُستخدم أيضاً بشكلٍ شائع في تطوير الألعاب. لدى لغة البرمجة بايثون مكتبات تدعم تطوير الألعاب.

مزايا البرمجة  بلغة  بايثون عديدة. فالكثير من الخيارات الأخرى متاحةً أمام محترفي لغة بايثون المهرة. يمكن للغة البرمجة بايثون أن تأخذ طفلك خطوة أقرب إلى حياته المهنية المستقبلية المربحة.

الخلاصة

في يومنا هذا، هو وقت ممتاز لتعريف أطفالك بالبرمجة باستخدام لغة بايثون. فهي لن تفيد أداءهم الأكاديمي فحسب، بل يمكن أن تمهّد لهم الطريق أيضاً لمهنة مستقبلية ناجحة. حتى لو كان أطفالك لا يرغبون الخوض في برمجة الحاسوب في المستقبل، فإن تعلم لغة بايثون الآن سيساعدهم على تطوير المهارات الضرورية للحياة.

دورة البرمجة للأطفال المقدمة من منصة جيل كود

جيل كود أكاديمية لتدريب الأطفال على برمجة الكمبيوتر أونلاين و بالعربي

ميزات دورة البرمجة للأطفال:

  • دورة تطوير مواقع الانترنت للأطفال: يتعلم الطلاب خلال دورة تطوير مواقع الانترنت عن طريق تطوير أكثر من 16 مشروع عملي مثل صحيفة أونلاين، موقع سيرة ذاتية ومعرض الصور و في نهاية الدورة سيتمكن الطالب من تطوير موقع انترنت متكامل.
  • الدورة عبارة عن 3 مستويات (مبتدأ، متوسط، متقدم) و مدة كل مستوى شهرين
  • يحصل الطالب على شهادة من جيل كود عن كل مستوى وفي حال الانتهاء من ثلاث مستويات و النجاح في المشروع النهائي يحصل على شهادة معتمدة من STEM.org و موثقة عن طريق Blockchain
  • الدورة مناسبة للأطفال من عمر 9 سنوات وحتى 14 عام.

لماذا عليك تعلّم البرمجة في "في منصة جيل كود

  • مرشدين من جوجل و أمازون و أبل
  • تدريب وفق منهجية جامعة هارفرد
  • شهادات معتمدة
  • تدريب ممتع
  • تدريب أونلاين و بالعربي
  • أوقات مرنة

المصدر

احجز لطفلك مكانا مميزا في المستقبل بتعلم لغات البرمجة 

سيسعد المستشار الأكاديمي بالإجابة على جميع أسئلتك لمساعدتك اختيار البرنامج المناسب لطفلك

استشارة مجانية