كيف اكتشف أن طفلي يمتلك موهبة البرمجة؟

يوجد مجموعة من العلامات التي تخبرنا حول عقلية واهتمامات الطفل ، أما بالنسبة لمستقبل الأطفال في عالم البرمجة فإنه يوجد  بعض الميزات والعلامات التي تجعل الآباء يسارعون  للبحث عن أفضل مكان لتعليم أطفالهم البرمجة وتحويل أحلامهم إلى واقع في المستقبل القريب.

 فما هي العلامات التي تجعلك تسارع لتعليم طفلك البرمجة وتجيب عن السؤال الذي يفكر فيه الآباء ، هل سيصبح ابني مبرمجاً ناجحاً ؟

  • يمتلك مهارة قوة الملاحظة والانتباه إلى التفاصيل:

إذا لاحظت أن طفلك يركز في كل ما يدور حوله فإن هذا هو المفتاح الأول لطريقه في عالم البرمجة ، لأن الطفل المبرمج يبدي انتباهه وقوة ملاحظته في كل أمور الحياة ، ويظهر هذا في نظراته وردود أفعاله حتى إن لم يكن يتحدث فيحاول أن يركز في كل ما يحدث أمامه ليعرف ما هذا وفي مراحل متقدمة يبدأ طفلك بالسؤال حول الاستفسارات التي تدور في ذهنه في مختلف الأمور ويمكن أن يقوم بالتنويع في الأسئلة حول موضوع واحد ليصل الى اجابة مقنعة له وهذا يُعبر عن خياله الواسع وذكائه .

  •  التحدي والإصرار على النجاح 

هناك طفل يستسلم سريعاً إذا لم يستطع الحصول على ما يريد أو لم ينفذ له أهله مطالبه، وهناك طفل آخر يصمم ويصر على تنفيذ ما في عقله ويحاول بكافة الطرق الممكنة أن يحصل على ما يرغب به إن كان من أهله أو الوصول الى هدف معين، هذا قد يشكل مصدر ازعاج ولكنه يعتبر مؤشراً لأمور ايجابية ، فهذا يعني أنه لن يقف عند المعوقات ويحاول دائماً أن يتجاوز أي عقبات تواجهه وهي علامة (المثابرة) التي يتمتع بها المبرمجون ، فالبرمجة أشبه بلعبة الشطرنج فيها تحدي وذكاء ومتعة، فالطفل المبرمج مستقبلاً سيشعر بلذة الفوز حينما ينجح في البرمجة.

  • مغرم في التكنولوجيا والأجهزة الحديثة

أحد المؤشرات على أن طفلك قد يكون مبرمجاً محتملاً هو أنه يستمتع بالألعاب التكنولوجية والتطبيقات الممتعة أكثر من المشاهدة السلبية للرسوم المتحركة. وعندما يأتي طفلك لطرح أسئلة حول كيفية أو لماذا، أو كيف تعمل اللعبة أو التطبيق ، فهو بالفعل في منتصف الطريق إلى مهنة البرمجة لأن المبرمجين المستقبليين في العادة يحاولون فهم التكنولوجيا التي يستخدمونها على مستوى أعمق ويسعون في طفولتهم ومن خلال لعبهم بأجهزة الجوالات الذكية لفهم كيف تعمل الأشياء ولماذا.

  • يقترح الأفكار والحلول للمشكلات 

مهارة حل المشكلات تعتبر من أهم المهارات المطلوبة عند الطفل والتي تجعله يتعلم البرمجة بسهولة لأنها ستمكن الطفل من تحديد المشكلة بشكل أسرع، ويمكنه التوصل إلى الكثير من الأفكار المختلفة والفعالة لحل كل مشكلة تواجهه وكذلك طرح البدائل المتاحة من الحلول.

  • الميل للأمور المعقدة 

الطفل الذي يفضل خوض الصعاب ويتجاهل الأمور السهلة هو طفل ذكي يحب التفكير وبالتالي وظيفة المبرمج تتناسب معه ، لأن ذلك يساعد على تطوير مهاراته وبالتالي يزيد من فرص تفتح العقل وتوسيع مداركه وفهم طريقة عمل كل شئ حوله

  •  يحب الرياضيات والعلوم والهندسة

من السمات التي تجعلك تكتشف مهارات طفلك في البرمجه هي حبه للرياضيات والهندسة ، حيث أن الرياضيات أساسية في البرمجة ، والبرمجة هي ما يضيف المرح في تعلم وتثبيت المفاهيم الرياضية ؛ فالمبرمج الجيد يجب أن يجيد المفاهيم الرياضية.

لذا اذا كان طفلك يتسم بالخصائص السابقة ، عليك بتطوير مهاراته ليكون في المستقبل مبرمجاً ناجحاً .

احجز لطفلك مكانا مميزا في المستقبل بتعلم لغات البرمجة 

سيسعد المستشار الأكاديمي بالإجابة على جميع أسئلتك لمساعدتك اختيار البرنامج المناسب لطفلك

استشارة مجانية