البرمجة للأطفال, كل ما تحتاج معرفته وأكثر | أهمية تعليم البرمجة للاطفال

ما هي البرمجة؟

البرمجة هي طريقة إعطاء تعليمات حاسوبية لأداء مهمة معينة. قد تسمع أيضاً عن البرمجة المُشار إليه باسم برمجة  التطبيقات  أو برمجة الحاسوب.

يتم الاتصال بتلك التعليمات باستخدام لغة يمكن أن تفهمها الحواسيب، مثل visual block وJavaScript وPython

يضع نظام البرمجة الأساس لتكنولوجيا عالمنا، بدءاً من المعالجات الميكروية الموجودة في الأغراض اليومية مثل الثلاجات وسخانات المياه إلى البرامج المعقدة التي تقوم بتشغيل سياراتنا وإدارة مبانينا. 

أصبح تعلّم البرمجة أمراً جوهرياً في تثقيف الطفل ووسيلةً رائعة له للتعبير عن مدى إبداعه وخياله. 

البرمجة للأطفال

المحتويات

  • ما هي البرمجة للأطفال؟
  • لماذا ينبغي على الأطفال تعلّم البرمجة؟
  • هل من الصعب على الأطفال تعلّم البرمجة؟
  • كيف يتعلّم الأطفال البرمجة؟
  • ما هي أفضل لغات البرمجة للأطفال؟
  • يمكن للأطفال تعلّم برمجة التطبيقات والألعاب
  • تعلّم البرمجة عبر الإنترنت
  • أين يمكن لطفلي أن يتعلّم البرمجة بإشراف مدرّب؟
  • يتميز طفلي بمهارة إبداعية.  ماذا يمكن أن تفعل البرمجة له؟
  • هل تعلم البرمجة مفيد لطفلي؟
  • هل لدى مراكز تعليم البرمجة منهج خاص لطلاب المدارس الثانوية أو المراهقين؟

لغات البرمجة للاطفال

فوائد تعليم البرمجة للاطفال كبيرة جداً حيث يُعد تعلّم البرمجة فرصة كبيرة للأطفال من كافة الأعمار لتطوير مهاراتهم في حلّ مشكلاتهم والتفكير النقدي، مع بناء التركيز والتنظيم الضروريين لرؤية المشاريع حتى استكمالها.

عادةً ما يبدأ نظام البرمجة بالبرمجة المرئية عبر السحب والإفلات، حيث يقوم الأطفال بربط الكتل أو الـ Blocks معاً لصنع البرامج.

 تفيد البرمجة المرئية في تعليم المفاهيم الأساسية دون كتابة أو بناء جملة من خلال وضع التركيز على المنطق الذي تبنى عليه البرمجة.

بمجرد أن يتعلّموا الأساسيات، يمكن أن ينتقل الأطفال إلى لغات البرمجة في العالم الحقيقي مثل Python وJavaScript وC.

انطلاقاً من دورات البرمجة عبر الإنترنت والألعاب إلى التعلّم دون الاتصال بالإنترنت، ومن تعليمات نظام البرمجة الشخصية إلى الدروس الخصوصية المباشرة عبر الإنترنت، يتوفر هناك موارد للبرمجة لا متناهية.

تقوم أفضل منصات البرمجة  بمنح الأطفال من كافة الأعمار ومستويات الخبرة القدرة على البرمجة بشكل ممتع.

ما هي أهمية تعليم البرمجة للاطفال؟

تُعد التكنولوجيا سائدة في كل جانب من جوانب حياتنا اليومية، وقد أحدثت ثورة في عالم اليوم - فّكر في السيارات ذاتية القيادة، الجراحة بمساعدة الروبوت الآلي، وسائل التواصل الاجتماعي، الخدمات المصرفية، والحفاظ على البيئة والكثير, حيث أصبح فهم كيفية البرمجة مهارة أساسية للمنافسة بها في المدرسة وفي العمالة.

يساعد نظام البرمجة على تمكين الأطفال من كافة الأعمار لكي يصبحوا صانعي التكنولوجيا من خلال الاستفادة من قدرتهم على إحياء خيالهم.

حيث يتفوّق الأطفال والمراهقون الذين يرمّزون في مدارسهم في مادتي الرياضيات والعلوم، وحتى القراءة، مع تطوير مهارة من شأنها أن تؤهلهم لفرص عمل في المستقبل. 

كيف يتعلّم الأطفال البرمجة؟

يمكن للأطفال من كافة الأعمار-بدءاً من الروضة وحتى المدرسة الثانوية - تعلّم نظام البرمجة بعدة طرائق مختلفة. يمكن تقديم المفاهيم الأساسية نفسها مثل التسلسل والتجريد والتكرار والعبارات الشرطية والحلقات والوظائف للأطفال من أي عمر أو مستوى خبرة.

يمتد مجال من حلول تعليم البرمجة على نطاق واسع! هناك تطبيقات ومواقع ويب ومخيّمات صيفية وفصول مباشرة عبر الإنترنت ومدرّسين خصوصيين، لذلك من المهم اختيار الطريقة التي تناسب طفلك بشكلٍ أفضل.

تحتوي مواقع الويب مثل Scratch على بيئات تطوير، التي تسمح للأطفال بصنع إبداعات مذهلة من خلال التعلم من المجتمع.

يمكن للأطفال الذين يرغبون في المزيد من الإرشادات الاستفادة من منهج البرمجة المنظّم  والداعم الذي يقدمه جيل كود. يمكن لأولئك الأطفال الذين يفضلون التعلّم بإشراف مدرّس خصوصي أن يتعلّموا نظام البرمجة في برنامج ما بعد المدرسة في مدرستهم أو المخيّم الصيفي أو بشكلٍ مباشر عبر الإنترنت. 

في منصة جيل كود يتم  تدريب الأطفال عن طريق مشاريع عملية وتطبيقات حياتية مفيدة وممتعة في نفس الوقت مع متابعة شهرية مع الأهل تعرض فيها تطور الطالب.
التدريب طريق دورات تفاعلية أونلاين باللغة العربية موجهة للأطفال من سن 9-14 سنة مع تسجيل كل الحصص ليعود إليها الطالب للمراجعة

تعلّم البرمجة مع جيل كود رحلة ممتعة وسهلة! 

استكشف دورات البرمجة الخاصة بنا

ما هي أفضل لغات البرمجة للأطفال؟

يتوفر العديد من لغات البرمجة للاطفال. يمكن لطفلك انتقاء واحدة منها بناءً على عمره ومستوى خبرته. تُعد لغات البرمجة المرئية ذات مجال رائع للبدء به!

نوصي الأطفال بالبدء في تعلّم نظام البرمجة باستخدام لغة visual block مثل تلك التي قدّمها كلٍ من Tynker  وScratch. بمجرّد أن يتعلّموا الأساسيات، يمكنهم الانتقال إلى لغات البرمجة القائمة على النص في العالم الحقيقي مثل Python وJavaScript

كيف يمكن للأطفال تعلّم برمجة التطبيقات والألعاب؟

في هذه الأيام، هناك تطبيق لكل شيء-بما في ذلك البرمجة للأطفال- يلبّي احتياجات كلٍ من القرّاء والمراهقين. تقدم التطبيقات مغامرات البرمجة والألعاب للأطفال الأصغر سناً، بالإضافة إلى توفير الفرصة للأطفال الأكبر سناً لبناء تطبيقاتهم وألعابهم الخاصة.

تطبيقات البرمجة بـ visual block القائمة على الصور (الأعمار من 5 سنوات – 7 سنوات) - العب ألعاب البرمجة والتحديات أو قم بإنشاء تطبيقات بسيطة في Tynker Junior وScratchJr.

تطبيقات البرمجة بـ visual block على النص (الأعمار من 8 سنوات-11 سنة) - قم بتحميل Hopscotch أو Tynker من متجر التطبيقات وتعلّم نظام البرمجة عن طريق إنشاء تطبيقات وألعاب ومشاريع باستخدام كتل ترميز قائمة على النص.

تعلّم البرمجة للأطفال عبر الإنترنت

تعلم البرمجة من الصفر للاطفال سهل حيث يعد التسجيل في موقع ويب عبر الإنترنت الذي يعلّم الأطفال كيفية البرمجة بمثابة نقطة انطلاق ممتازة للمتعلّمين المستقلين. نوصي بالحلول التي تركّز على إضفاء المتعة والسهولة أثناء تعلم نظام البرمجة.

التعلم المستقل باستخدام Scratch  - Scratch هو وسيلة رائعة للبدء في البرمجة. على الرغم من عدم وجود دورات تدريبية لديهم، إلا أن هناك مجتمع نابض بالحياة للتعلم منه.

الدورات التدريبية عبر الإنترنت - قم بالتسجيل في دورة تطوير تطبيقات الجوال أو تطوير مواقع الإنترنت للأطفال على منصة جيل كود 

 تقدم منصة جيل كود دورات لتعليم البرمجة وتعليم الذكاء الاصطناعي عبر دورات تفاعلية أونلاين باللغة العربية موجهة للأطفال .

استخدم كتاباً - تعلّم من خلال متابعة الكتب مثل Mission Python وSuper Scratch Programming Adventure أو Coding with Minecraft. 

أين يمكن لطفلي أن يتعلّم البرمجة بإشراف مدرّب؟

إذا كان طفلك يفضل التعليم المباشر، يمكنك استكشاف خيارات المخيّم والدروس الخصوصية. توفر بعض المدارس فرصاً لطلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة لتعلم نظام البرمجة من خلال التعليم داخل الصف أو صفوف البرمجة بعد المدرسة.

المدارس - استفد من برامج البرمجة الخاصة بمدرستك. إنها طريقة رائعة لكي ينخرط الأطفال في علوم الكمبيوتر وSTEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) في سن مبكرة.

الدروس الخصوصية المباشرة- قم بتسجيل طفلك في صف تعليم البرمجة مباشرة بعد المدرسة في منصة جيل كود

خدمات الدروس الخصوصية- قم بتعيين مدرّس خصوصي من خلال الخدمات مثل Wyzant أو Juni Learning..

يتميز طفلي بمهارة إبداعية.  ماذا يمكن أن يفعل البرمجة لهم؟

باستخدام لغة Scratch، يمكن لطفلك إنشاء رسوم متحركة، ويمكنه استخدام موقع Code.org لرسم المشاريع.

سواء كانوا مهتمين بالفن أو الرسوم المتحركة أو إنشاء الشخصيات أو رواية القصص أو حتى الموسيقى.

ماهي فوائد تعليم البرمجة للاطفال؟

تعلّم نظام البرمجة له فوائد لامتناهية! بدءاً من تطوير المهارات الشخصية والأكاديمية لطفلك إلى تأهيله لفرص العمل المستقبلية، فإن القدرة على البرمجة ستحوّل طفلك من مستهلك إلى مبدع.

في استطلاع أجرته منصة Tynker  في أيلول عام 2021، يعتقد أكثر من 90٪ من المعلّمين والوالدين بأن نظام البرمجة يساعد الأطفال على تحسين أدائهم الأكاديمي الشامل في الرياضيات والقراءة والكتابة.

وفي الاستطلاع نفسه، اتفق المعلّمون والوالدان أيضاً على أن نظام البرمجة يحسّن التفكير النقدي، حل المشكلات، مهارات الإبداع، فضلاً عن مهارات الأداء التنفيذي مثل التركيز والتنظيم.

تزيد البرمجة من قدرة الطفل على تركيزه في المهام لفترات زمنية طويلة وتنفيذ المشاريع حتى استكمالها.

البرمجة هي خطة القرن الحادي والعشرين. سواء قمت بصنع لعبة فيديو ضخمة، أو تصميم تطبيق منقذ للحياة، أو تطوير صيغة لإعادة تدوير البلاستيك، فالبرمجة هي محفز لإحداث تأثير إيجابي على العالم من خلال التكنولوجيا.

وبفضل الوعي المتزايد حول أهمية تعلّم البرمجة، لدى الأطفال الكثير من الخيارات للاختيار من بينها. فما عليك سوى العثور على أفضل حل لطفلك وجعلهم يبدؤون بالبرمجة!

هل لدى أي منصة منهج مناسب لطلاب المدارس الثانوية؟

يحتوي موقع Code.org على دورة تدريبية لمدة عام في مبادئ علوم الحاسوب التي تُعرّف الطلاب بالمفاهيم الأساسية لعلوم الحاسوب وتحديهم لاستكشاف كيفية تأثير الحوسبة والتكنولوجيا على العالم.

لدى منصة جيل كود دورات تفاعلية أونلاين باللغة العربية موجهة للأطفال من سن 9-14 سنة.

دورات منصة جيل كود:

دورة الذكاء الاصطناعي: يتعلم الطلاب أساسيات برمجة  الذكاء الصناعي عن طريق أكثر من 20 من المشاريع والتطبيقات العملية مثل تطبيق للتعرف على الصور و الأصوات و النصوص و في نهاية الدورة سيتمكن الطالب من برمجة تطبيق ذكاء اصطناعي

الدورة عبارة عن 3 مستويات (مبتدأ، متوسط، متقدم) و مدة كل مستوى شهرين

يحصل الطالب على شهادة من جيل كود عن كل مستوى وفي حال الانتهاء من ثلاث مستويات و النجاح في المشروع النهائي يحصل على شهادة معتمدة من STEM.org و موثقة عن طريق Blockchain

الدورة مناسبة للأطفال من عمر 9 سنوات وحتى 14 عام

دورة تطوير التطبيقات للأطفال: يتعلم الطلاب خلال دورة تطوير تطبيقات الجوال عن طريق تطوير أكثر من 16 تطبيق جوال عملي مثل آلة حاسبة، يوتيوب مصغر وألعاب الجوال و في نهاية الدورة سيتمكن الطالب من تطوير تطبيق جوال متكامل
الدورة عبارة عن 3 مستويات (مبتدأ، متوسط، متقدم) و مدة كل مستوى شهرين

يحصل الطالب على شهادة من جيل كود عن كل مستوى وفي حال الانتهاء من ثلاث مستويات و النجاح في المشروع النهائي يحصل على شهادة معتمدة من STEM.org و موثقة عن طريق Blockchain

الدورة مناسبة للأطفال من عمر 9 سنوات وحتى 14 عام


دورة تطوير مواقع الانترنت للأطفال: يتعلم الطلاب خلال دورة تطوير مواقع الانترنت عن طريق تطوير أكثر من 16 مشروع عملي مثل صحيفة أونلاين، موقع سيرة ذاتية ومعرض الصور و في نهاية الدورة سيتمكن الطالب من تطوير موقع انترنت متكامل.

الدورة عبارة عن 3 مستويات (مبتدأ، متوسط، متقدم) و مدة كل مستوى شهرين

يحصل الطالب على شهادة من جيل كود عن كل مستوى وفي حال الانتهاء من ثلاث مستويات و النجاح في المشروع النهائي يحصل على شهادة معتمدة من STEM.org و موثقة عن طريق Blockchain

الدورة مناسبة للأطفال من عمر 9 سنوات وحتى 14 عام.

إضغط هنا واحصل على استشارة مجانية لمعرفة الدورة الأفضل لطفلك

احجز لطفلك مكانا مميزا في المستقبل بتعلم لغات البرمجة 

سيسعد المستشار الأكاديمي بالإجابة على جميع أسئلتك لمساعدتك اختيار البرنامج المناسب لطفلك

استشارة مجانية